تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الاصدار السابق للموقع الإلكتروني
جدة
صافي
C 27.1
C 21.5
خليص
صافي
C 27.1
C 21.5
الكامل
صافي
C 27.3
C 21.8

سياسات البوابة الإلكترونية

تعتبر بوابة جامعة جدة الالكترونية هي الموقع الرسمي والوحيد لجامعة جدة وواجهة اعلامية للجامعة وتتم ادارتها وادارة محتوياتها من قبل فريق البوابة الإلكترونية ،ومن واقع المسؤولية وضرورة العمل على أسس وسياسات معتمدة مبنية على أعلى المعايير وفقاً للمعمول به في جامعة جدة، وسعياً فيما من شأنه تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في مجال الخدمات الرقمية وأنظمة تقنية المعلومات فقد تم إعداد هذه الوثيقة لتكون المرجع الأساسي في إدارة محتوى بوابة الجامعة الالكترونية، لضمان تطبيق متطلبات الأمن السيبراني المتعلقة بسياسات وإجراءات جامعة جدة. تتضمن هذه الوثيقة عدداً من البنود والضوابط التي تخضع لتحديثات وتغييرات مستمرة حسب الحاجة من أجل توفير وتطوير الخدمات في المستقبل، ويصبح أي تعديل أو تحديث لأي من هذه الضوابط نافذاً فور اعتماده من المسؤول عن على إدارة البوابة الإلكترونية.

تعريفات
  • البوابة/ البوابة الإلكترونية: البوابة/ البوابة الإلكترونية: الموقع الإلكتروني لجامعة جدة وكل ما يتبع له سواء كان موقع فرعي لأحد الهياكل الإدارية بالجامعة، أو موقع خاص بعضو هيئة تدريس.
  • الجامعة: جامعة جدة
  • فريق البوابة الإلكترونية: الفريق المسؤول عن تطوير وإدارة البوابة الرئيسية الإلكترونية وإدارة محتوياتها وصيانتها.
  • سياسة الاستخدام: جميع الشروط والضوابط التي يجب مراعاتها عند استخدام البوابة الإلكترونية
  • المحتوى / المواد: النصوص، أو الرسوم البيانية، أو الوسائط المتعددة، أو الروابط، أو غيرها من المواد بالإضافة إلى أي شفرات مشفرة في البوابة الإلكترونية
  • الروابط الخارجية: الروابط التي تؤدي الى الانتقال الى صفحات لا تتبع لبوابة جامعة جدة
  • الجهة: الجهات التي لها نطاق فرعي في الموقع الرسمي لجامعة جدة
  • مديري البوابات الفرعية: منسوبي الجامعة الممنوح لهم صلاحيات على إدارة الصفحات الفرعية الخاصة بجهاتهم.
الأهداف
  • تعريف منسوبي جامعة جدة بسياسة بوابة الجامعة الالكترونية والتي يجب تطبيقها أثناء إدارة محتوى البوابة الإلكترونية.
  • تحديد ضوابط التعامل مع محتوى البوابة الإلكترونية للجامعة.
  • حوكمة عملية استخدام والتحديث على محتوى بوابة الجامعة الإلكتروني.
  • حماية محتوى الموقع الرئيسي للبوابة الإلكترونية والنطاقات الفرعية التابعة لها.
نطاق العمل وقابلية التطبيق
في مجالات تفوقهم وإبداعهم، يوفر البرنامج بيئة تعليمية جاذبة للأبداع والابتكار بما يتوافق مع توجهات الثورة الصناعية الرابعة عن طريق مجموعة من الاليات وفق مرجعيات عالمية، ومن مجالات الاستقطاب في إدارة استقطاب ورعاية الموهوبين: العلوم والابتكار، القران الكريم، الرياضة، الفنون والثقافة. اعتمدت جامعة جدة برنامج "تمكين الموهوبين والمتفوقين" الذي يعد أحد اهم برامج رؤية جامعة جدة الجامعة السعودية الحديثة |، حيث تتطلع رؤية الجامعة السعودية الحديثة الى تحقيق ميزة تنافسية وكسب ثقة القطاعات المستفيدة من خلال استقطاب ورعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين.

مواد السياسة

سياسة النشر
حقوق النشر

جميع المحتويات المنشورة في صفحات بوابة الجامعة يجب أن تتوافق وتخضع لنظام حقوق النشر المعمول بها المملكة والالتزام بهذه الحقوق وهذا يشمل ولا يقتصر على التالي:

  • البحوث المنشورة في مؤتمرات ومجلات علمية
  • الكتب والمؤلفات بصيغ الكترونية
  • المواد الإلكترونية غير المملوكة لصاحب الصفحة ولها حقوق نشر خاصة
  • كل مادة منشورة في بوابة الجامعة، والمواقع الفرعية التابعة لها تخضع لنظام حقوق الملكية الفكرية من نصوص، أو رسومات أو صور أو برامج أو تصاميم أو ملفات أو غيرها وعليها يُمنع إضافة أي مادة تنتهك حقوق الملكية الفكرية لأي جهة أو شخص في البوابة
قواعد النشر

     من أجل الحفاظ على هوية جامعة جدة وتوفير محتوى إثرائي يساهم في خدمة المستفيد، نؤكد بضرورة الالتزام بما يلي:

  • عدم نشر مواد أو معلومات تحوي تشويهاً للسمعة، أو انتهاكاً للقوانين، أو مواد إباحية، أو بذيئة، أو مخالفة للتعاليم الإسلامية، أو الآداب العامة، أو أية مواد، أو معلومات غير قانونية، أو تخالف النظم والقواعد المعمول بها في المملكة العربية السعودية من خلال البوابة الالكترونية أو المواقع الفرعية التابعة لها.
  • عدم نشر ما هو مخالف لأنظمة الدولة، أو أعراف المجتمع أو أنظمة جامعة جدة، أو ما يخالف ضوابط هيئة الاتصالات، وهيئة الحكومة الرقمية، والهيئة الوطنية للأمن السيبراني، برنامج يسر، قوانين الجرائم المعلوماتية وخلافه. أو ما يتعارض مع خصوصية الآخرين بأي شكل من الأشكال.
  • عدم نشر بيانات وسائل التواصل الاجتماعية (الشخصية) داخل الموقع الإلكتروني للجهة والاعتماد فقط على وسائل التواصل الرسمية للجهة.
  • عدم استخدام الموقع كمنتدى أو وسيلة إعلامية للحديث عن أي منشاة أخرى.
  • استخدام النشر لخدمة أغراض الجامعة الأكاديمية والعلمية والإدارية فقط.
  • مراعاة قواعد اللغة المستخدمة لإنشاء الصفحة أو المادة الالكترونية والتأكد من سلامتها وخلوها من الأخطاء اللغوية والاملائية.
  • يجب التأكد من تحديث محتوى الصفحات والمواد بشكل دوري ويشتمل ذلك على الأخبار ومعلومات الاتصال وأرقام الهواتف والبريد الالكتروني وغيرها من المعلومات.
  • يجب أن تتأكد الجهات قبل نشر أي محتويات أو بيانات أو معلومات أو توصيف مواد أو بيانات تواصل أو مشاهد منقولة من مواقع أخرى بعدم خرق حقوق النشر الخاصة بالموقع الأخر.
  • الحفاظ على حقوق النشر للوسائط المتعددة والشعارات والنصوص التي يتم رفعها على البوابة الالكترونية، وعدم نسخ، أو اقتباس أي ملفات، أو شعارات، أو نصوص ومن ثم رفعها في الموقع بدون الإشارة لمصدرها.
  •  يتحمل صاحب الصلاحية في اعتماد النشر كامل المسؤولية عند مخالفة ذلك.

 

حقوق الملكية الفكرية

يمكنك التطرق إلى أي موضوع شخصي أو اجتماعي يؤرقك. من الأمثلة على ذلك: القلق المتزامن مع فترة الامتحانات، التغلب على التسويف و وضع جداول لإدارة الوقت بشكل فعال، التكيف مع الحياة الجامعية للطلبة الجدد، المشاكل الأسرية، تحسين المهارات الاجتماعية مثل المهارات القيادية و التحدث أمام الحضور، تحقيق التوازن بين الحياة الزوجية و متطلبات الدراسة.

مسؤولية النشر

يمكنك التطرق إلى أي موضوع شخصي أو اجتماعي يؤرقك. من الأمثلة على ذلك: القلق المتزامن مع فترة الامتحانات، التغلب على التسويف و وضع جداول لإدارة الوقت بشكل فعال، التكيف مع الحياة الجامعية للطلبة الجدد، المشاكل الأسرية، تحسين المهارات الاجتماعية مثل المهارات القيادية و التحدث أمام الحضور، تحقيق التوازن بين الحياة الزوجية و متطلبات الدراسة.

استدامة المحتوى

يمكن للجهة صناعة محتوى مستدام بالاعتماد على ملائمة المحتوى لموقع الجهة وسهولة الوصول لهذا المحتوى من قبل الزوار والجودة في المعلومات التي يقدمها هذا المحتوى.

الأجزاء والصفحة الخاصة

وصف السياسة: تتضمن هذه المادة أهم ضوابط الصفحات الخاصة في البوابة الرئيسية والبوابات الفرعية الداخلية والمعايير التي يجب اتباعها عند إضافة المحتويات كما وتشمل هذه المادة مواصفات الوسائط المتعددة التي يمكن إضافتها لصفحات البوابة الإلكترونية.

 

5.2.1 ضوابط صفحة نفخر بهم

يجب أن تكون جميع الشخصيات الموجودة في هذه القسم بالبوابة الرئيسية للجامعة معتمدة مسبقا من إدارة الجامعة العليا أو من تفوضه، بينما اعتماد المحتوى الخاص بقسم نفخر بهم الخاص بالبوابات الفرعية هو مسئولية رئيس الجهة.

    1. أن تكون الشخصية لها إنجازات كبرى داخل الجامعة أو خارجها.
    2. أن تكون الشخصية أحد منسوبي جامعة جدة أو خريجيها أو ممن خدمها.
    3. أن تطبق على جميع الوسائط المتعددة المرفوعة سياسة ضوابط الوسائط المتعددة.

5.2.2 ضوابط المساحة الإضافية

هذا القسم هو قسم إضافي لباقي الأجزاء الأخرى الموجودة في البوابة الفرعية للجهة وليس أحد الأقسام الأساسية الموجودة في الموقع الفرعي للجهات، للجهة حق استخدام هذا القسم وفق حاجتها على أن يتم إخفاءه في حال عدم وجود محتوى ويجب أن تلتزم الجهة بالتالي:

  1.  ضوابط حقوق نشر المحتوي (ضمن المادة الأولى).
  2.  ضوابط الوسائط المتعددة (ضمن المادة الثانية).

5.2.3 ضوابط الوسائط المتعددة

يقصد بالوسائط المتعددة الصور الثابتة، أو المتحركة أو الفيديو أو المقاطع الصوتية.

  1. يجب أن تكون الصور المرفوعة في البوابة الرئيسية والبوابات الفرعية التابعة لموقع الجامعة أحد الأنواع التالية: png – jpg - jpeg
  2. يجب ألا يتعدى حجم الصور 498.05 KB
  3. أبعاد الصورة بانتظار اعتمادها من الشركة المنفذة
  4. حجم الفيديو لا يتعدى200MG
  5. مدة الفيديو لا تتعدى ١ دقيقة.
  6. نوع الفيديو mp4 ,wav,Mp3
  7. Max file size allowed:
  8. File extensions allowed: *.gif, *.xbm, *.xpm, *.png, *.ief, *.jpg, *.jpe, *.jpeg, *.tiff, *.tif, *.rgb, *.g3f, *.xwd, *.pict, *.ppm, *.pgm, *.pbm, *.pnm, *.bmp, *.ras, *.pcd, *.cgm, *.mil, *.cal, *.fif, *.dsf, *.cmx, *.wi, *.dwg, *.dxf, *.svf
  9. يجب أن تراعي ملفات الوسائط المتعددة قواعد النشر في المادة الأولى رقم 5.1.2.
  10. يجب ان تكون ملفات الوسائط المتعددة موائمة ومعبرة عن الموضوع المرتبط بها.

 

سياسة استخدام الروابط الخارجية

وصف السياسة: تتضمن هذه المادة ضوابط وشروط استخدام الروابط الخارجية ونشرها في الصفحات الداخلية للبوابة الإلكترونية لجامعة جدة.

        قد تتضمن البوابة الإلكترونية لجامعة جدة روابط لمواقع إلكترونية خارجية أو عناوين أخرى على الانترنت، وتخضع الروابط المنشورة عبر البوابة الإلكترونية للجامعة لحق المراجعة من قبل فريق البوابة الإلكترونية، حيث يحق له تعديل أو حذف الروابط التي لا تتوافق مع سياسة البوابة.

        عند فتح روابط خارجية منشورة في الموقع الإلكتروني للجامعة، فقد ينقل المستخدم لموقع أخر لا يشكل جزءاً من البوابة الإلكترونية لجامعة جدة.

      فريق ادارة البوابة غير مسؤول عن مراجعة أي من المواقع الإلكترونية المتصلة بالموقع الإلكتروني لجامعة جدة، كما أنه لا يتحمل مسؤولية المحتوى الوارد في هذه المواقع الإلكترونية الخارجية، ولا عن أي منتجات أو خدمات تعرضها.

سياسة حجز النطاقات الفرعية

وصف السياسة: تتضمن هذه المادة الضوابط العامة لإنشاء وإضافة الدومين (النطاق) وربطه في الموقع الإلكتروني الرئيسي للبوابة الإلكترونية لجامعة جدة.

          تملك جامعة جدة نطاق رسمي uj.edu.sa وتتحكم في استخدامه بما فيه تحقيق مصلحة العمل الإداري والأكاديمي والبحثي ولتسهيل التواصل وحتى تعكس الأنشطة والاهتمامات الأخرى للجامعة في موقعها الالكتروني وتملك الجامعة الحق في حماية استخدام اسمها في كل المواقف والظروف.

       كما يقوم فريق البوابة الإلكترونية بإدارة النطاق الرئيسي والإشراف على النطاقات الفرعية الأخرى ويوفر الفريق إمكانية استحداث نطاقات فرعية لجميع جهات الجامعة الطالبين لخدمة حجز نطاق فرعي بما يتوافق مع الشروط والضوابط المذكورة في هذه السياسة والتي أهمها:

  • الالتزام بالهوية والقوالب الرسمية لموقع جامعة جدة.
  • استخدام النطاق في حدود الإطار التعليمي والبحثي والإداري للجامعة ولتقديم خدمات بشكل إلكتروني بما لا يتعارض مع السياسات العامة المعمول بها.
  • يُمنع استخدام النطاق من أجل نشر محتوى يتعارض مع قوانين جامعة جدة أو المملكة العربية السعودية، أو مخالفة لحقوق الملكية الفكرية وضوابط الخصوصية والأمن السيبراني.
  • يُمنع استخدام أو عرض ملفات تحتوي على فيروسات، أو بيانات تالفة، أو برمجيات، أو مواد، أو معلومات أخرى ليست مملوكة للجهة، أو لا تملك الجهة ترخيصاً بشأنها.
  • تُحمل الجهة مسؤولية موقعها بشكل كامل من حيث تحديث المحتوى، وحماية وترقية البرمجيات الخاصة المستخدمة فيه.
  • الجهة هي المسؤولة بشكل كامل عن أي ضرر أو خسائر أو مواد غير مسموح بإضافتها على موقعها الفرعي أمام الجهات المعنية بدون أن يتحمل فريق البوابة الإلكترونية أدنى مسؤولية في ذلك.

        تحتفظ الجامعة بالحق في تعطيل اسم أي نطاق فرعي في أي وقت إذا تعارض العمل من خلاله مع هذه السياسة أو أي من سياسات الجامعة أو الدولة أولوياتها أو مصالحها.

سياسة تعيين مديري البوابات الفرعية

وصف السياسة: تتضمن هذه المادة معايير وشروط ترشيح منسقي مواقع الجهات من كليات وعمادات وإدارات ووحدات والموجودة في البوابة الإلكترونية الرئيسية للجامعة.

         يحق لكل جهة بالجامعة أن تخصص منسق أو أكثر مسؤول عن إدارة محتوى موقعها الإلكتروني الفرعي ويعرف بمدير البوابة الفرعية بحيث يعطى الصلاحيات اللازمة على حسابة الشخصي والمستخدم في نظام الدخول الموحد بالجامعة ويكون بذلك المسؤول عن موقع الجهة الإلكتروني وعن جميع محتوياته ويجب عليه الالتزام بالضوابط التالية:

  • عند الرغبة في إعطاء أو الغاء صلاحيات لمديري البوابات الفرعية فلا بد من إبلاغ فريق البوابة الإلكترونية رسميا بذلك.
  • يقتصر التحكم في الوصول لنظام إدارة محتوى موقع الجهة الإلكتروني على مديري البوابة الفرعية لها والمسموح لهم فقط وذلك لمنع تعرض المحتوى لأي خرق أو تعديل عرضي أو غير مقصود.
  • يحق لفريق البوابة الإلكترونية إيقاف صلاحية المنسق في حال عدم دخول المنسق على نظام إدارة محتوى الموقع الفرعي للجهة لمدة شهر أو أكثر.
  • يلتزم فريق البوابة الإلكترونية بعقد دورات تدريبية للمنسقين عن كيفية استخدام نظام إدارة محتوى موقع الجهة الإلكتروني على أن تتم الورش التدريبية بشكل دوري.
  • في حال عدم الالتزام بسياسة تعيين مديري البوابات الفرعية أعلاه فإنه يحق لفريق فريق البوابة الإلكترونية اتخاذ الإجراء المناسب.
سياسة الخصوصية

وصف السياسة: توضح هذه المادة أهمية الخصوصية وحماية البيانات الشخصية لجميع مستخدمي البوابة الإلكترونية لجامعة جدة.

 يلتزم فريق البوابة الإلكترونية بالحفاظ على خصوصيات جميع مستخدمي موقع الجامعة والصفحات الفرعية للموقع وينطبق ذلك على جميع صفحات موقع جامعة جدة الالكتروني.

سياسة صيانة البوابة الالكترونية

وصف السياسة: توضح هذه المادة الضوابط الخاصة بصيانة وتحديث البوابة الإلكترونية والصفحات التابعة لها وتشمل صيانة البنية التحتية والبرامج والرخص المتعلقة بتشغيل البوابة الإلكترونية لجامعة جدة.

         يتم العمل على صيانة وتحديث البوابة الإلكترونية بصفة دورية مستمرة وعلى مدار الساعة ويشمل ذلك:

أولاً: البنية التحتية للبوابة:

  • التأكد من عمل الخوادم الخاصة باستضافة البوابة بشكل صحيح.
  • التأكد من عمل موزع الأحمال " load balancer" الخاص بخوادم البوابة الإلكترونية بشكل مستمر.
  • عمل الاختبارات الدورية اللازمة لخوادم البوابة بصفة دورية مستمرة.
  • متابعة تحديث برامج الأمن والحماية والبرامج الأخرى اللازمة لعمل الخوادم الخاصة باستضافة البوابة بشكل صحيح.
  • إصدار التقارير الخاصة بالأخطاء التي تظهر في البوابة الإلكترونية والعمل على إصلاحها في الوقت المطلوب.
  • مراقبة أداء الخوادم الخاصة بالبوابة الإلكترونية بشكل مستمر وعلى مدار الساعة.

 

ثانياً: محتوى البوابة:

  • مراجعة وتحديث سياسات النشر والمحتوى الخاصة بالبوابة الإلكترونية.
  • مراجعة وتحديث سياسات الأخبار والإعلانات الخاصة بالبوابة الإلكترونية.
  • التأكد من تحديث المحتويات الرئيسية والفرعية للبوابة الإلكترونية بصفة دورية مستمرة.
  • تدقيق جميع محتويات النشر قبل اعتماد النشر في صفحات البوابة الرئيسية والفرعية كلاً بحسب صلاحيته.
  • التأكد من المصادر الخارجية عند النشر في الصفحات الرئيسية والفرعية للبوابة الإلكترونية.
سياسة مواقع أعضاء الهيئة التعليمية

وصف السياسة: تتضمن هذه المادة الضوابط العامة لإنشاء مواقع أعضاء الهيئة التعليمية بالجامعة والشروط الخاصة بمحتوى هذه المواقع والتي يجب على عضو الهيئة التعليمية اتباعها عند إضافة المحتوى لموقعه الشخصي والمرتبط بالبوابة الإلكترونية الرئيسية للجامعة.

        يحق لجميع أعضاء الهيئة التعليمية بجامعة جدة تفعيل وإنشاء صفحاتهم الشخصية التابعة لبوابة الجامعة الإلكترونية وفق شروط وضوابط محددة:

  • أن يكون عضو الهيئة التعليمية موظفاً رسمياً بجامعة جدة.
  • أن يكون عضو الهيئة التعليمية أستاذاً مساعداً فأعلى.
  • ألا يحمل الموقع صفة تسويقية خاصة بجهات أخرى يرتبط بها عضو الهيئة التعليمية.
  • يتحمل عضو الهيئة التعليمية المسؤولية الكاملة عن جميع المعلومات المذكورة في موقعه.
  • تحديث الموقع بصفة مستمرة ووفق التغيرات التي تطرأ على معلومات وبيانات العضو.
  • أن تكون جميع المعلومات والبيانات التي يضفيها عضو الهيئة التعليمية في موقعه صحيحة ومعتمدة مسبقا من جهته.
سياسة النسخ الاحتياطية للبوابة الإلكترونية

وصف السياسة: تتضمن هذه المادة توفير إطار متسق لتطبيقه على عملية النسخ الاحتياطي، بحيث تعطي هذه السياسة معلومات محددة للمساعدة في منع حدوث فقد في بيانات الجهة بضمان توفر نسخ احتياطية ومفيدة عند الحاجة إليها – سواء كان ذلك لمجرد استرداد ملف معين أو عند الحاجة إلى استرداد كامل لأنظمة التشغيل.

         جميع البيانات والمعلومات الإلكترونية الخاصة بالجامعة يجب أن تحفظ على وسائط احتياطية آمنة ويتم التحديث بشكل منتظم لغرض استرجاعها عند حدوث كوارث-لا سمح الله- لضمان استمرارية العمل. وتوجز هذه السياسة الحد الأدنى من المتطلبات لإنشاء والاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية.

  1. يجب على مركز التحول الرقمي وتقنية المعلومات بجامعة جدة بالتعاون والتنسيق مع فريق البوابة الإلكترونية للجامعة وضع خطة نسخ احتياطي للموقع ومحتوياته لاستعادة جميع أصول (البيانات والمعلومات والبرمجيات) الخاصة بالبوابة الإلكترونية لجامعة جدة مع الأخذ بالاعتبار التالي:
  • المتطلبات القانونية والتنظيمية.
  • تصنيف الأصول (البيانات والمعلومات والبرمجيات).
  • توصيات الموردين.
  1. على أن تحدد خطة النسخ الاحتياطي التالي:
  • توصيف لمكان حفظ النسخ الاحتياطية للبوابة الالكترونية بجامعة جدة
  • نوع النسخ الاحتياطي.
  • الجدول الزمني للنسخ الاحتياطي.
  • ضوابط حماية النسخ الاحتياطي (بناء على تصنيف البيانات المنسوخة).
  • ضوابط الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطي.
  • إجراءات استعادة النسخ الاحتياطية.
  1. متطلبات الحد الأدنى من ضوابط النسخ الاحتياطية:
  • جميع النسخ الاحتياطية لمعلومات وبيانات البوابة الإلكترونية لجامعة جدة يجب أن يتم حفظها وأن تكون قابلة للاستعادة بشكل كامل. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام عدة خيارات من نسخ صورة والنسخ الاحتياطي الكامل ونسخ احتياطي تزايدي (incremental) ونسخ احتياطي تفاضلي (differential)
  • يتم تحديد عدد مرات تكرار ومدة حفظ النسخ الاحتياطية حسب أهمية المعلومات والبيانات. وكحد أدني يجب أن يتم حفظ النسخ لمدة 90 يوم.
  • يجب الحفاظ على ثلاث نسخ احتياطية من معلومات وبيانات البوابة الإلكترونية لجامعة جدة كحد أدنى.
  • كحد أدنى، يجب الاحتفاظ بنسخة احتياطية كاملة لمعلومات وبيانات البوابة الإلكترونية لجامعة جدة في بيئة آمنة وخارج الحرم الجامعي.
  • يتم فقط حفظ معلومات وبيانات البوابة الإلكترونية لجامعة جدة الموجودة على خادم الشبكة، ويتم دعمها وفقاً لإجراءات حفظ النسخ الاحتياطية بالجامعة.
  • إجراءات استعادة البيانات يجب تحديثها والتحقق منها بشكل دوري.
سياسة ملفات تعريف الارتباط

وصف السياسة: تتضمن هذه المادة لسياسة ملفات تعريف الارتباط أو ما يعرف بـ(ملف الكوكي) وآلية عملها عبر البوابة الإلكترونية لجامعة جدة والمواقع التابعة لها.

 

         ملفات تعريف الارتباط (cookies) هي ملفات نصية يمكن تخزينها على جهاز الحاسب الآلي الخاص بالمستخدم أو غيره من الأجهزة عند زيارة أي موقع إلكتروني. وتُستخدَم هذه الملفات لجعل مواقع الويب تعمل على تتبع التحركات داخل موقع الويب و تقوم بالتذكير ببيانات تسجيل الدخول الخاصة بالمستخدم وما إلى ذلك. 

توجد أنواع مختلفة من ملفات تعريف الارتباط، ويمكن تمييزها على أساس منشأها ووظائفها وعمرها.

         يقوم الموقع الالكتروني الخاص بجامعة جدة باستخدام ملفات التعريف لمساعدة المستخدم، كما أنه يقوم متصفح الإنترنت الخاص بالمستخدم بوضع ملفات تعريفية خاصة بالموقع على قرص صلب لأغراض الحفظ للسجلات وأحيانا لتعقب المعلومات المتعلقة بها. علما بأنه يحق للمستخدم تغير إعدادات متصفح الانترنت الخاص به لرفض ملفات التعريف الخاصة بموقع جامعة جدة. 

         قد لا يعمل موقع الجامعة بالشكل الصحيح في حال لم يتم الموافقة على تثبيت ملفات التعريفات.

  • لا يتم استخدام المعلومات التي تم جمعها في إنشاء ملفات تعريف شخصية للزائرين. 
  • المشاركات التي تتم عن طريق المستخدمين لموقع الجامعة يستفاد منها حيث تقوم تلك المشاركات بتطوير الموقع الالكتروني وتحسين خدمة الزوار. 

 

أنواع ملفات تعريف الارتباط

  1. ملفات تعريف الارتباط اللازمة 

تعد ملفات تعريف الارتباط اللازمة ضرورية للسماح بالتشغيل الفني للموقع الإلكتروني، فعلى سبيل المثال تمكنك هذه الملفات من التحرك في الموقع الإلكتروني واستخدام ميزاته. 

  1. ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالأداء 

تجمع ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالأداء بيانات عن أداء الموقع، مثل عدد الزائرين والوقت الذي يقضونه على الموقع ورسائل الخطأ. 

  1. ملفات تعريف الارتباط الوظيفية 

تزيد ملفات تعريف الارتباط الوظيفية من قابلية استخدام الموقع الإلكتروني من خلال تذكُّر اختيارات المستخدم مثل اللغة والمنطقة وتسجيل بيانات الدخول وما إلى ذلك. 

  1. ملفات تعريف الارتباط الدعائية 

تُتيح ملفات تعريف الارتباط الموجهة / الخاصة بالدعاية للموقع إرسال إعلانات مخصصة للمستخدم. 

  1. ملفات تعريف ارتباط الجلسة 

ملفات تعريف ارتباط الجلسة عبارة عن ملفات تعريف ارتباط مؤقتة تُحذَف بمجرد إغلاق المستخدم للمتصفح، بينما تظل ملفات تعريف الارتباط الثابتة أو الدائمة على جهاز المستخدم حتى يحذفها يدويًا أو حتى يحذفها المتصفح الذي يستخدمه بناءً على المدة المحددة في ملف تعريف الارتباط الدائم. 

استخدامات ملفات تعريف الارتباط: 

  •  التمييز بين الزوار. 
  • تحسين تجربة المستفيد مع موقع الجامعة الالكتروني
  • إرسال رسائل دورية على البريد الإلكتروني، والرد عن طريق البريد الإلكتروني على أي استفسارات أو أي أسئلة أو أي طلبات أخرى. 
  • تحليل البيانات الناتجة عن استخدام موقع الجامعة الإلكتروني وبشكل دوري وإعداد التقارير المتعلقة بذلك. 
الالتزام بالسياسة
انطلاقا من ضوابط العمل في جامعة جدة، وسعياً لتحقيق مستهدفات أطر ضبط التعامل مع المواقع الالكترونية سواءً المحلية أو العالمية فيجب الإطلاع على وثيقة وبنود السياسات الخاصة بالبوابة الإلكترونية والإلتزام بكل ما جاء فيها والتواصل عبر القنوات التي تتيح للمستفيدين المشاركة الفعالة وإيصال آرائهم ومقترحاتهم إلى كل المسؤولين عن البوابة. ويُعرّض أي انتهاك للسياسات صاحب المخالفة إلى إجراءٍ تأديبي حسب الإجراءات المتبعة في جامعة جدة والمعمول بها في المملكة العربية السعودية.

الأدوار والمسؤوليات

تُمثل القائمة الآتية مجموعة الأدوار والمسؤوليات المنوطة لإقرار والعمل بموجب سياسة بوابة جامعة جدة وذلك على النحو التالي:

مسؤوليات فريق البوابة الإلكترونية
  • نشر سياسات بوابة جامعة جدة على الموقع الإلكتروني للجامعة
  • تطوير وتحديث الصفحة الرئيسية للجامعة (الأخبار والإعلانات والمحتويات الاخرى) بالتنسيق مع الجهات التابعة لها.
  • وضع معايير تقيم مواقع جهات الجامعة.
  • المشاركة في تقييم مواقع جهات الجامعة.
  • انشاء وادارة الحسابات لصفحات أعضاء هيئة التدريس وتقديم الدعم لهم.
  • منح وادارة الصلاحيات على البوابة.
  • تقديم الدعم لمستخدمي البوابة فيما يخص الاجراءات والصلاحيات.
  • تقديم الدعم الفني لمديري البوابات الفرعية للجهات.
  • إعداد التقارير الدورية عن النشاط على البوابة الإلكترونية للجامعة.
  • تشغيل وصيانة بوابة الجامعة بشكل دوري.
  • الاطلاع على سياسة بوابة جامعة جدة والامتثال لها.
مسؤوليات مالك السياسة المشرف على فريق البوابة الإلكترونية أو من ينوب عنه
  • مراجعة سياسة البوابة واعتماد التحديثات الدورية لها
  • التأكد من أن عمليات الصيانة تتم في أوقاتها المجدولة
  • الاطلاع على تقارير الصيانة ومراجعتها
  • اعتماد طلبات الصلاحيات لمنسقي الجهات
  • اعتماد معايير تقييم مواقع جهات الجامعة
  • الاطلاع على سياسة بوابة جامعة جدة والامتثال لها
مسؤوليات مديري البوابات الفرعي
  • يحدد منسق الموقع الإلكتروني الخاص بالجهة عن طريق خطاب رسمي للمسؤول عن إدارة فريق البوابة الالكترونية.
  • التأكد من نشر وتحديث المحتوى الخاص بكل جهة والصفحات والمواد التابعة له وذلك يشمل الأخبار، ومعلومات الاتصال وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات.
  • الإطلاع على سياسة بوابة جامعة جدة والامتثال لها
اخلاء المسؤولية

يبذل فريق البوابة الالكترونية أقصى جهوده لتحقيق مستوى عالي من الجودة والدقة في تشغيل بوابة الجامعة الالكترونية، كما يلتزم بالحفاظ على خصوصية جميع مستخدمي البوابة إلا أنها لا تتحمل أي مسئولية أو تبعات قد تنتج إثر مخالفة السياسات المبينة أعلاه. في حال تعرض بوابة الجامعة الالكترونية لأي نوع من أنواع الضرر أو ما يسبب تهديد أمني لبوابة الجامعة الالكترونية أو الخدمات الالكترونية التابعة لها فسيتم اتخاذ الإجراءات والعقوبات اللازمة للمتسبب بحسب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.
الاستثناءات

يُمنع تجاوز سياسات بوابة الجامعة الإلكترونية ومعاييرها، دون الحصول على تصريح رسمي مسبق من المشرف على فريق البوابة الإلكترونية ما لم يتعارض مع المتطلبات التشريعية والتنظيمية ذات العلاقة.

الانتهاكات

تحتفظ جامعة جدة بحق طلب أي تعويضات متاحة تبعاً للقانون، لتسوية الانتهاكات الخاصة بهذه الشروط والأحكام.

تحديث السياسة

تحتفظ الجامعة بالحق في تحديث وتغيير الشروط من وقت لآخر حسب ما تراه مناسباً. وستكون هذه التعديلات نافذة فور نشرها من قبل الجامعة على الموقع الإلكتروني مالم يرد خلاف ذلك. وستتم الإشارة إلى هذه التعديلات عبر إخطار "آخر التحديثات".

في حال وجود أسئلة أو تعليقات أو استفسارات
فقد خصص البريد الالكتروني ادناه لهذا الغرض egate@uj.edu.sa